شبكات وأنظمة

ما هو الدليل النشط أكتيف ديريكتوري؟

الدليل النشط أكتيف ديريكتوري هو خدمة دليل لشبكات نطاق ويندوز، حيث تأتي ضمن أي خادم ويندوز مثبَّت عليه دور خدمات الدليل النشط. يسمح الدليل النشط بتنظيم عناصر الشبكة، مثل المستخدمين وأجهزة الحاسوب ضمن البنية الهرمية المنطقية له، إذ توجد في أعلى الهرم الغابة، وتأتي بعدها الأشجار التي تنقسم إلى وحدات تنظيمية.

يقدم الدليل النشط مجموعة كبيرة للغاية من المميزات الأساسية، ومن بينها إمكانية الفهرسة والاستعلام التي تمكن المسؤولين المستخدمين والبرامج من الوصول إلى المعلومات بسرعة وسهولة. كما يوفر الدليل النشط ميزات أمان قوية، مثل نظام المصادقة Kerberos، الذي يضمن أن المستخدمين الوحيدون الذين لديهم الإذن يمكنهم الوصول إلى الموارد.

مكونات الدليل النشط Active Directory

يتكون أكتيف ديريكتوري من عدة مكونات رئيسية، وهي:

  • الوحدة التنظيمية (Organizational Unit): هي الوحدة الأساسية في الدليل النشط، وتستخدم لتجميع عناصر الشبكة ذات الصلة معًا. على سبيل المثال، يمكن إنشاء وحدة تنظيمية واحدة لجميع المستخدمين، ووحدة تنظيمية أخرى لجميع أجهزة الحاسوب.
  • المستخدم (User): هو الشخص الذي لديه حق الوصول إلى الشبكة. يمكن للمسؤولين إنشاء حسابات مستخدمين للأشخاص الذين يحتاجون إلى الوصول إلى الشبكة، وتحديد أذوناتهم.
  • جهاز الحاسوب (Computer): هو جهاز الكمبيوتر الذي يتصل بالشبكة. يمكن للمسؤولين إنشاء حسابات أجهزة كمبيوتر للأجهزة التي تحتاج إلى الوصول إلى الشبكة، وتحديد أذوناتها.
  • التطبيق (Application): هو البرنامج الذي يمكن للمستخدمين تشغيله على الشبكة. يمكن للمسؤولين تعيين أذونات وصول للتطبيقات للمستخدمين والأجهزة.
  • البنية التحتية للخدمات (Service Infrastructure): وهي مجموعة من المكونات التي تدعم الدليل النشط، مثل DNS و DHCP.

الفرق بين أكتيف ديريكتوري و Domain Controller

يمكن أن يكون الدليل النشط أكتيف ديريكتوري و Domain Controller مربكين بعض الشيء، حيث أنهما يرتبطان ارتباطًا وثيقًا.

الدليل النشط هو خدمة، بينما Domain Controller هو خادم يوفر هذه الخدمة. أي أن كل Domain Controller هو بمثابة خادم Active Directory، ولكن ليس كل خادم Active Directory هو Domain Controller.

بشكل عام، يكون Domain Controller هو خادم الدليل النشط الرئيسي في الشبكة. وهو المسؤول عن تخزين معلومات الدليل النشط، مثل المستخدمين وأجهزة الحاسوب والتطبيقات. كما أنه مسؤول عن المصادقة على المستخدمين والأجهزة عند اتصالهم بالشبكة.

يمكن أن يكون هناك عدة Domain Controllers في شبكة واحدة. في هذه الحالة، يعمل كل Domain Controller كنسخة احتياطية للآخرين، مما يضمن استمرارية الخدمة في حالة تعطل أحد Domain Controllers.

خاتمة

الدليل النشط أكتيف ديريكتوري هو أداة قوية يمكن استخدامها لتنظيم وإدارة شبكات نطاق ويندوز. يوفر الدليل النشط مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك الفهرسة والاستعلام والأمان.

إذا كنت تدير شبكة نطاق ويندوز، فمن المهم أن تفهم أساسيات الدليل النشط. سيساعدك ذلك على إدارة الشبكة بفعالية وأمان.

teqania

اسمي عماد تقني متخصص في تقنيات الشبكات والمعلوميات أعشق كل ما هو تقني أتقاسم ما لدي من خبرات مع المتابعين من جميع أنحاء الوطن العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى